التواصل الاجتماعي

محتوى

ثريدز: تطبيق ميتا الجديد للمحادثات القصيرة .. المنافس الشرس لتويتر

blog banner shape
ثريدز: تطبيق ميتا الجديد للمحادثات القصيرة .. المنافس الشرس لتويتر

التواصل الاجتماعي ,

محتوى

0 تعليق

Jul 8, 2023

 

ثريدز: تطبيق ميتا الجديد للمحادثات القصيرة .. المنافس الشرس لتويتر 

 

أعلن مارك زوكربيرج رسميًا عن تطبيق Meta، المستند إلى النصوص Threads، والمنافس لتويتر والمرتبط بتطبيق الإنستجرام. 

 

ويهدف هذا التطبيق إلى توفير منصة وسائط اجتماعية جديدة تتيح للمستخدمين التواصل ومشاركة المحتوى بشكل سريع وفعال. 

وقد كتب الرئيس التنفيذي لـ "ميتا"، في المنصة الجديدة، مساء الأربعاء، أن "التطبيق شهد 2 مليون مشترك في أول ساعتين"، ليضيف لاحقًا أن العدد ارتفع إلى 10 ملايين مشترك في 7 ساعات.

وحتى لحظة اعداد هذا المقال تم اشتراك أكثر 40 مليون مشترك , فيما يترشح العدد للزيادة المستمرة , نظراً لاشتعال المنافسة بينه وبين تويتر !! .

 

فبمجرد انطلاق التطبيق بدأ رواد منصات التواصل الاجتماعي اطلاق لقب " قاتل تويتر " على تطبيق ثريدز ..

 

في هذا المقال سنتناول أهم خصائص التطبيق ومميزاته لنعرف قدرته على المنافسة مع تويتر

 

 


 

خصائص تطبيق ثريدز:

 
  •  يمكن لمستخدمي “ثريدز” نشر Threads بحد أقصى 500 حرف. 
 
  • يمكن للمستخدمين كذلك مشاركة الصور تمامًا مثل “تويتر”، كما يمكن نشر مقاطع فيديو تصل مدتها إلى خمس دقائق. 
 
  •  لايحتاج طبيق “ثريدز” حساب منفصل طالما لديك حساب على “إنستغرام”، وبمجرد تنزيل سلاسل الرسائل وفتحها، ستُظهر تلقائيًا حساب “إنستجرام” الخاص بك لتسجيل الدخول. 
  • ليست هناك حاجة لكلمة مرور طالما لديك “إنستغرام” على هاتفك وتم تسجيل دخولك منه. 
  •  يمكن لمستخدم “ثريدز” إضافة المتابعين وأيضاً اختيار من تتابع، وذلك بمجرد تسجيل الدخول، سترى القائمة الكاملة للأشخاص الذين تتابعهم على “إنستغرام”، ويمكنك متابعة واحد أو العديد أو الكل، حسب اختيارك، كذلك لديك خيار الاحتفاظ بملفك الشخصي عام أو خاص. تطبيق “ثريدز” يعد حاليًا تطبيقًا خاليًا من الإعلانات، لكن من المرجح أن تجلب شركة “ميتا” الإعلانات إليه كلما زاد عدد مستخدميه بشكل كبير، وحتى يحدث ذلك لن تكون هناك إعلانات مرئية للمستخدمين في التطبيق. 
  • يشبه “ثريدز” Threads من حيث الشكل والمظهر تطبيق “إنستغرام” ولكن بهما جميع الميزات التي يتمتع بها تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر” تقريبًا، ولكن لا يزال الوقت مبكرًا جدًا بالنسبة إلى سلاسل الرسائل وردود فعل المستخدمين عليها ما زالت جديدة جدًا.
  • لن تضطر للدفع بشكل شهري لتوثيق حسابك كما يطلب تويتر !! فأنت تدفع لميتا مقابل حماية حسابك مرة واحدة فقط .
 

توافر التطبيق في الدول :

 

يتوفر تطبيق ثريدز في أكثر من 100 دولة حول العالم، باستثناء الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي.

 

إيجاد الناس للمتابعة أو المتابعين:

بعد تسجيل الدخول، يمكنك عرض القائمة الكاملة للأشخاص الذين تتابعهم على إنستجرام. يمكنك اختيار متابعة أي عدد منهم أو الجميع، بالإضافة إلى تعيين ملف التعريف الخاص بك ليكون عامًا أو خاصًا.

 

نشر المحتوى على ثريدز:

تتيح لك تجربة ثريدز إنشاء سلاسل رسائل تتضمن المشاركات النصية والصور ومقاطع الفيديو. ويمكنك الحصول على ردود من المستخدمين الآخرين والتفاعل معهم.

 

الاختلافات عن تويتر:

تتميز ثريدز بعرض خلاصة رئيسية للمحتوى الموصى به من المستخدمين الذين تتابعهم، وهو مشابه لتجربة إنستجرام. وبالمقابل، لا يوجد خيار للتبديل بين تدفقات المحتوى الموصى به والمحتوى التالي.

وفقًا لما نشره موقع «بيزنس إنسايدر»، يوجد اختلاف كبير بين ثريدز وتويتر، أبرزها أن تطبيق ثريدز يسمح للمستخدم بنشر ما يصل لـ500 حرف في المنشور الواحد، وبذلك يسمح تطبيق «ميتا» بزيادة عدد الكلمات مقارنة بتطبيق «تويتر» عبر كل تغريدة.

 

ويسمح تطبيق «تويتر» بنشر 280 حرفا فقط، عبر كل تغريدة .

 

منصة لا مركزية :

 

كونها منصة لا مركزية يعني أن لديها خوارزمية مفتوحة المصدر تسمح للجمهور بفحص وتدقيق برمجياتها المملوكة لها، أو حتى استخدامها في تطبيقات أخرى. ويتوقع الخبراء أن تساعد هذه الشفافية في بناء ثقة المستخدم.

ستسمح مثل هذه الخطوة لشركة "ميتا" الاستفادة من قاعدة مستخدميها. اعتبارًا من يناير/كانون الثاني، كان لدى "إنستغرام" وحده حوالي ملياري مستخدم بينما كان لدى منصاتها الشقيقة "فيسبوك" و"واتساب" 2.96 مليار و2 مليار على التوالي، بجسب أحدث البيانات من "Statista".

بالمقارنة، لدى "تويتر" حوالي 556 مليون مستخدم فقط. لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم ربط "ثريدز" بمنصات "ميتا" الأخرى.

 

 

التوافق مع الأجهزة :

 

من ناحية التوافق، فإن "ثريدز" متوفر على أجهزة "iPhone" و"iPod Touch" التي تعمل بنظام iOS 14 أو إصدار أحدث. لن يكون متاحًا لأجهزة iPad حيث إن الأمر ليس مفاجئًا لأن "إنستغرام" أيضا غير موجود على أجهزة "أبل" اللوحية.

 

الإعلانات والخصوصية والأمان:

 

حتى الآن، لا يتم عرض إعلانات داخل تطبيق ثريدز. ومع ذلك، قد تقرر Meta في المستقبل تقديم إعلانات. ويتيح التطبيق للمستخدمين التحكم في خصوصيتهم وتصفية الردود وإعدادات الرد على السلاسل وفقًا لتفضيلاتهم.

 

وعلى صعيد شركات التسويق الالكتروني فإن كل تجمع للناس يشكل وجهة مناسبة للتسويق والموجة المتصاعدة من الهجرة والانتقال الى منصة ثريدز توحي بمستقبل مبشر للاعلانات على هذه المنصة .

 

وكما يشتد الصراع على الجمهور بين المنصتين , ستشتد المنافسة أيضاً على الاعلانات لكونها الوسيلة الأهم للأرباح لكلا المنصتين .

 

ومن المتوقع ربط التطبيق مع منصة ميتا لتتم إدارة النشر عليه بالتزامن مع فيسبوك وانستجرام , وإدارة الاعلانات عليه من خلال الحساب الاعلاني لميتا .

 

الأمر الذي يساعد المسويقين على ادارة حملاتهم الاعلانية للمنصات الثلاث من خلال حساب اعلاني واحد .